آخر الأخبار

جامعة دار الكلمة تختتم أعمال مؤتمرها الدولي الرابع والعشرين بعنوان الثقافة والتحول الرقمي

اختتمت جامعة دار الكلمة والمنتدى الأكاديمي المسيحي للمواطنة في العالم العربي (Cafcaw)، أعمال مؤتمرها الدولي الرابع والعشرين بعنوان "الثقافة والتحول الرقمي: التحديات والفرص لجنوب غرب آسيا وشمال افريقيا"،"، والذي عقد على مدار يومين متتاليين في مدينة ليماسول في جزيرة قبرص، وذلك بمشاركة  أكثر من 50 باحثاً وباحثة من الأكاديميين والفنانين والخبراء، بالإضافة الى عدد كبير من المهتمين، والذين شاركوا من 17 دولة من مختلف أنحاء العالم بما في ذلك الشتات.

وقد قدم المشاركون أوراق علمية متنوعة المواضيع فمنها أوراق أكاديمية وفنية بحتة، واخرى كانت تقديم لأعمال فنية من دول مختلفة، وقد تضمن اختتام المؤتمر عقد ستة جلسات، فكانت الجلسة الأول بعنوان"أثر التحول الرقمي على التقاليد والهوية" (المحتوى الإبداعي والشبكات الاجتماعية والنشاط الرقمي(، فقدم خلال الجزء الأول من الجلسة السيد هيثم مونس ورقة حول "تأثير تطور وسائل التواصل الاجتماعي على المحتوى الإبداعي"، كما وقدم د. عيد محمد ورقة بعنوان "التمثيل العنصري للأخر في المنار بين القومية والوطنية"، أما د. مظهر الزعبي فتناول موضوع "النشاط الرقمي وسياسة الاحتجاج: فلسطين والنضال من أجل التمثيل الشعبي العالمي"، وقد أدارت الجلسة السيدة رنا أبو فرحة رشماوي.

أما الجزء الثاني من الجلسة الأولى فقدمت د. أسماء نايري أوزين ورقة حول حول "تأثير التحول الرقمي على مجتمعات شمال إفريقيا: الذاكرة التونسية وتمثيل الهوية في مجتمع الشبكة"، كما وقدم د. محمد داود ورقة بعنوان "التحول الرقمي في الأحداث الاجتماعية: الحالة العربية"،  وقد أدار الجلسة د. نقولا أبو مراد

كما وناقشت الجلسة الثانية موضوع "أثر التحول الرقمي على التقاليد والهوية - التربية ودراسات الجندر"، حيث تحدث خلال الجزء الأول كل من السيدة رولا عازار دوغلاس حول "تعلم التعاطف عبر الإنترنت: منظور شخصي"، السيدة جيسيكا سابا حول "تمكين الطالب وتعليم الراشدين في العصر الديناميكي"، السيدة روز كندو حول "أثر التحول الرقمي في التعليم في مراكز تعليم الراشدين الفلسطينية"، وقد أدار الجلسة د. فرانك درويش.

وقد أدارت الجزء الثاني من الجلسة الثانية السيدة ماريّا قباره، حيث قدم خلالها كل من السيدة هبة الحزوری ورقة حول"دور المعلم والمتعلم في عصر التكنولوجيا والثورة الرقمية"، كما وقدمت د. ميسون طه محمد الرجعي ورقة بعنوان "دور الرقمنة على التحصيل الأكاديمي لطلاب جامعة بيرزيت أثناء كورونا: كلية الهندسة، كما وتناول د. خالد صلاح حنفى محمود قطب موضوع "انعكاسات التحول الرقمي على التقاليد والهوية في منطقة جنوب غرب آسيا وشمال أفريقيا: دراسة تحليلية"، كما وقدمت كل من السيدة شيماء العيساني والسيدة صفية أمبوسعيدية ورقة حول "خطاب الكراهية الموجه ضد النساء في الفضاء الرقمی: امتداد للواقع أم ثقافة حديثة."

وتناولت الجلسة الثالثة موضوع "أثر التحول الرقمي على رؤى وممارسات الشباب"، حيث ادارت الجلسة د. إيناس ديب، وتحدث خلالها كل من السيدة ليلي شرف الدين أبو الحسن،  السيد ميران ملاعب، السيدة سمية بركات، السيد عدي النبر، السيدة أماني وهبة،  السيدة ميرا اسطفانوس، السيدة ديما حسن،  السيد منير مطور.

كما وتطرقت الجلسة الرابعة لموضوع "أثر التحول الرقمي على إدارة التنوع الثقافي والتنمية المستدامة"، وقد أدارت الجلسة السيدة رولا عازار دوغلاس، وقدم خلالها السيد جيلبير ضومط ورقة حول "نموذج تحول ثلاثي الأبعاد (ثقافي ورقمي وسياسي محوره الإنسان من أجل التغيير الشامل في جنوب غرب آسيا وشمال أفريقيا"، كما وتناولت السيدة صفاء غنيم موضوع " إنشاء موارد محو الأمية الرقمية: استخدام التكنولوجيا التكتيكية كدراسة حالة"، وأيضاً قدمت السيدة إيناس عمري ورقة بعنوان "فهم المنصة الإقتصادية في شمال إفريقيا: حالة تونس"،

أما الجلسة الخامسة فناقشت موضوع  "الثقافة والتحول الرقمي"، وقد أدارت الجلسة  د. باميلا شرابيه، وتحدث خلالها كل من السيدة زينب أحمد محمد حول "دوافع اللجوء إلى الهوية الافتراضية لدى المراهقين في لبنان في ظل أزمة الانتماءدراسة حالة"، السيد سامر رويشد عن "فن الكاريكاتير في الصحافة الإلكترونية الفلسطينية من الإنتاج التقليدي إلى الانتشار الرقمي"، د. إيمان کرکی حول " أثر الرقمنة في الهوية الثقافية واللغوية"، د. أحمد علي شحوري عن "الفضاء الرقمي: الارتداد إلى ما قبل زمن العين القارئة - إشكالية تلقي الأدب الرقمي"، د. عمر جسام العزاوي حول "الموروث الثقافي والتكنولوجيا الحديثة."

 

واختتم المؤتمر بجلسة ختامية يرأسها كل من القس البروفيسور متري الراهب مؤسس ورئيس جامعة دار الكلمة، والدكتورة باميلا شرابيه مديرة برنامج المؤتمر، وقد خرج المؤتمر بعدة توصيات ومنها: دعوة جميع المهتمين والباحثين الى مواصلة دراسة العلاقة بين الثقافة والتحول الرقمي من خلال إقامة شراكات وطنية من مختلف الدول، وتنظيم ورش عمل ومؤتمرات مستقبلية تتناول مواضيع مختلفة مرتبطة بالتحول الرقمي، كما وتدعو جميع المهتمين والباحثين الى متابعة موضوع التحول الرقمي مع الاهتمام بالاخلاقيات، والقوانين، والسياسات ، والتنمية المستدامة ، والاستراتيجيات الاجتماعية والاقتصادية الشاملة.

 

من الجدير بالذكر أنه سيتم نشر الأوراق البحثية التي تقديمها خلال المؤتمر في كتاب من قبل جامعة دار الكلمة بحلول نهاية عام 2022، حيث يقام المؤتمر بدعم من كنيسة السويد، ومركز CKU، ومؤسسة Brot.

Share:
Top