آخر الأخبار

دار الكلمة الجامعية تنظم لقاء اونلاين حول الثيمة

نظمت دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة - برنامج انتاج الافلام وبالتعاون مع ورشة التيمة - عماد ارنست
لقاء اونلاين حول الثيمة، حيث تم استضافت خلال اللقاء المخرج عماد ارنست، وقد شارك في اللقاء 30 مشارك ومشاركة من بينهم أعضاء الهيئة الأكاديمية  وطلبة وخريجي برنامج انتاج الأفلام، الى جانب المهتمين بإنتاج الأفلام.

وقد شمل اللقاء شرحا عن مسيرة عماد ارنست الفنية والمهنية، كما وتم مناقشة مشكلة الفيلم الإقليمي وخاصة المستقل منه والتي تكمن في السيناريو، فهذه الورش تتلمس ما هو أبعد واعمق من هذا، وهي علاقة فنان الفيلم بالثيمة كمفهوم فني ارتكازي غائب عن الإحاطة به في شكل دقيق. فالأغلب يخلطه مع الحبكة أو الفكرة الرئيسة أو في حالات أكثر مع سطري الحكاية وهذا امر مناف لواقع التيمة.

ويرى صاحب هذه المبادرة المخرج المستقل والمستشار الفني عماد ارنست بأن مبادرته في هذه الورش النوعية مفيدة للارتقاء بحالة الفيلم المصري والعربي المستقل من خلال سيمنارات ومحاضرات ونقاشات شرحية نظرية وعملية لتمكين فناني مشهد الفيلم المستقل من الوقوف على ارض راسخة فنيا من هذا المفهوم الإرتكازي للغاية قبل الشروع في عملية الكتابة ذاتها، وتلافي سلبيات عدم الوعي الدقيق به أثناء الكتابة واثناء صناعة الفيلم. وكذلك التوعية بعلاقة التيمة بالأنماط الإنتاجية المتنوعة في العالم والوطن العربي

وعبر المخرج عماء ارنست عن سعادته بهذا اللقاء المميز، وأكد قائلاً: أولا انا فعلا بشكر إدارة جامعة دار الكلمة لانها رغم الظروف اللي كلنا عارفينها بتحقق نشاط فيلمي فلسطيني متميز وثانياً بشكر الاساتذة المتابعين والمشرفين علي الافلام لان مجهودهم واضح وناجح مع الافلام ويشكرهم انهم شافوا اني ممكن أكون اضافة بورشتي في التيمة كمنهج نوعي مواز للحقول الدراسية والمنهجية في الجامعة ونشاط الفيلم فيها وخاصة محبتي لأستاذ مجدي العمري وامتناني للأستاذة سهي عراف. واخيرا بشكركم أصحابي المخرجين الشباب من كل قلبي لأني فعلا اتونست بيكم وبقلوبكم وباختياراتكم الفيلمية الحقيقية جدا اللي كانت حاضرة في كل مواضيع أفلامكم ومبسوط جدا بالتعاون الجميل بينكم كفريق عمل جماعي بيساند بعضه وأتمني اني خلال الوقت القليل والرد علي استفساراتكم المتنوعة أكون فتحت مسار اولي للتيمة جوا قلوبكم الفنية وبعدين عقولكم الباحثة ودي واحدة من اهم أهداف ورشة التيمة الفنية والإنسانية اللي اتمني تكون وصلت في الوقت المختصر الجميل والمرح بينا كلنا

وفي نهاية اللقاء تم فتح باب النقاش للإجابة عن استفسارات الطلبة فيما يتعلق بأفلامهم السابقة ومشاريعهم المستقبلية، وكان اللقاء ممتع ومفيد. 

ومن الجدير بالذكر أن عماد ارنست هو مخرج سينمائي وتشكيلي ومترجم ومستشار فني ومدرب فنون مصري. ولد في صعيد بمصر عام 1968 ، ودرس صناعة السينما في المعهد العالي للسينما - أكاديمية الفنون المصرية، وتخرج منه 1993 بفيلمه الروائي القصير مدن لا مرئية 35 مم. قدم حتى الآن 6 أفلام وثائقية قصيرة ومتوسطة الطول وطويلة، وفيلمان روائيان قصيرين. كما أنتج في مجال الفيلم التجريبي ثلاثة أفلام تجريبية. أما كفنان تشكيلي فقدم حتى الآن أربع تجهيزات في الفراغ، وأربعة أعمال من فنون الفيديو. 

وقد شاركت أعماله الفنية في المهرجانات الوطنية والدولية.. فاز فيلمه الوثائقي صبار المدينة 35 مم بجائزة لجنة التحكيم في المهرجان القومي للسينما 2004 إلى جانب عمله في فن الفيلم على أنواعه، والفنون البصرية، والترجمة، وكتابة النصوص الثقافية في مجال انطولوجيا السينما والفن في المجلات المحلية والإقليمية، يعمل كمستشار فني محلي وإقليمي. على سبيل المثال لا الحصر، عمل محليا في أول نافذة عرض دورية محلية مستقلة للفيلم المستقل، 5 دورات في ملتقى الأفلام المستقلة بالقاهرة، وإقليميا لـ مركز المعلومات والبحوث ـ مؤسسة الملك حسين ـ عمان، ومحاضر في العلاقة بين الدراما والترجمة في مؤتمر الترجمة بأبو ظبي – الإمارات بالتعاون مع مشروع كلمة. أطلق في مارس 2018 مبادرته غير المسبوقة في الوطن العربي والشرق الأوسط في مجال التعليم والاستشارات والتدريبات الفنية لتطوير فن الفيلم والفنون تحت عنوان ثيمة.

Share:
Top