آخر الأخبار

دار الكلمة الجامعية تطلق مهرجان بيت لحم لسينما الطلاب

أطلقت دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في مدينة بيت لحم، مهرجان بيت لحم لسينما الطلاب، وهو اول مهرجان دولي في فلسطين للسينما والمتخصص في الافلام التي ينتجها طلاب وطالبات السينما حول العالم. 

ويهدف المهرجان الى توفير منصة للمشاهد الفلسطيني لمشاهدة مجموعة من أفضل الافلام السينمائية بأنواعها المختلفة والتي يتم انتاجها كل عام ضمن برامج مدارس السينما حول العالم، ويشكل المهرجان فرصة لطلاب السينما المحليين والعالميين للمشاركة باعمالهم ونقاشها مع الجمهور العام وكذلك المتخصصين، كما ويمنح فرصة للمشاهدين لاكتشاف شكل مختلف لسينما شابة تنبض بالحيوية يتم انتاجها ضمن ظروف اكثر انفتاحا للابداع من ظروف اسواق العمل. 

سينظم المهرجان من 1 نيسان الى 5 نيسان 2019، وسيتم من خلال المهرجان عرض مجموعة متنوعة من الافلام والتي سيتم اختيارها من بين الافلام التي ستتقدم للاشتراك في المهرجان، ومن المتوقع عرض ٥٠ ساعة من افلام متنوعة ومختلفة الاطوال والاصناف، حيث سيتم استقبال الافلام الروائية، الوثائقية، التجريبية وفن الفيديو. 

ستتنافس الأفلام المشاركة على مجموعة من الجوائز، ولهذا الغرض ستشكل دار الكلمة الجامعية لجنة تحكيم خاصة لكل فئة من السينمائيين العالميين والمحليين وهذه اللجنة هي من ستختار الفيلم الفائز بالجائزة لتلك الفئة، كما وسيتم فتح مجال تصويت الجمهور لجائزة الجمهور، تتشكل الجوائز من تمثال تذكاري ومبلغ مالي. 

خلال فترة المهرجان سيتم استضافة مجموعة من المحترفين العالميين لعمل ورشات عمل ولقاءات لمواضيع تهم طلاب السينما، مما سيشكل حدثا سينمائيا متكاملا يعمل على نشر الثقافة السينمائية في فلسطين ويساعد على الارتقاء بطالب السينما الفلسطيني في الوصول الى المستوى الحرفي العالمي للمهنة السينمائية. 

كما وسيتم تنظيم جولة عروض في عدد من المدن الفلسطينية للأفلام الفائزة من جميع الفئات مما سيسمح بتوسيع دائرة الحدث واعطاء فرصة لمشاهدين وطلاب من مناطق مختلفة للمشاهدة والتفاعل مع افلام الطلاب المعروضة. 
 
سيشكل المهرجان فرصة رائعة من اجل اكتشاف المواهب الصاعدة وتشجيعها واعطائها الفرصة لان تشارك لاول مرة في مهرجان احترافي يماثل المهرجانات الاحترافية التي سيشاركون بها مستقبلا، كما ويمنحهم الخبرة اللازمة لمناقشة افلامهم ومشاريعهم مع الجمهور. ومن خلال تواجد ضيوف المهرجان وممثلي المهرجانات العالمية في هذا الحدث الهام، وسيكون فرصة لدعوة افلام الطلاب الفلسطينيين لمهرجانات دولية اخرى. 

وتعتبر دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة أول مؤسسة تعليم عالٍ فلسطينية، تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم، كما وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في التصميم الداخلي، والسياحة الثقافية والمستدامة، والفنون الأدائية، والتصميم الجرافيكي، والفنون المعاصرة، وإنتاج الأفلام، كما تمنح درجة الدبلوم في تخصصات الإنتاج الفيلمي الوثائقي، والدراما والأداء المسرحي، والفنون التشكيلية المعاصرة، والزجاج والخزف، وفن الصياغة، والتربية الفنية، والأداء الموسيقي، والأدلاء السياحيين الفلسطينيين، وفنون الطبخ وخدمة الطعام وبرنامج ضيافة الطعام المتقدمة، وتعمل الكلية على تطوير مهارات ومواهب طلابها لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم.

Share:
Top