آخر الأخبار

ديار للنشر تطلق أحدث اصداراتها كتاب "فلسطين...أرض، شعب، هوية" للمصور الفلسطيني اياس أبو رحمة

أطلقت ديار للنشر التابعة لمجموعة ديار في بيت لحم، أحدث اصداراتها كتابها الثاني والعشرين للمصور الفلسطيني اياس أبو رحمة بعنوان "فلسطين...أرض، شعب، هوية"، وذلك في متحف محمود درويش في رام الله، وقد حضر حفل اطلاق الكتاب العديد من المؤسسات والشخصيات الرسمية والفنية والسياسية والإجتماعية الفلسطينية الهامة والمميزة.
وفي بداية الحفل، رحب القس الدكتور متري الراهب رئيس مجموعة ديار بالحضور وخاصة بعطوفة محافظ رام الله والبيرة الدكتورة ليلى غنام، وذكر " أنه يسر ديار للنشر أن تقدم هذا الكتاب المصور بعدسة الفنان الفلسطيني الشاب إياس أبو رحمة ليكون بذلك باكورة أعمال هذا الفنان اليافع"، وأضاف "ان هذه الصور التي التقطتها عين الفنان انما تعكس نوعًا جديدًا من المقاومة التي راح يطلق عليها المقاومة المبدعة. وإذ تهنيء ديار للنشر الفنان اياس أبو رحمة على هذا العمل المبدع، حيث تهدف من خلال هذا المؤلف الى تقديم أحد خريجيها إلى العالم لينقل بعدسته الام وامال هذا الشعب الذي مازال يقبع تحت الاحتلال الإسرائيلي".
وأوضح القس الدكتور متري الراهب "أن مجموعة ديار قد نظمت من خلال"الشبكة المدنية الثقافية" مسابقة للإبداع الثقافي المدني وذلك في الرابع من عام 2012 وقد استهدفت هذه المسابقة الطلبة الجامعيين المشاركين في برامج القيادات الشابة لمجموعة ديار. كما تمحورت المسابقة حول إنتاج الاعمال الفنية والتي تعنى خصيصاً بقضايا المجتمع، وقد اختارت لجنة التحكيم من بينها أربعة أعمال فنية. كان معرض الصور الفوتغرافية لإياس أبو رحمة أحدها، وقد جاء هذا المعرض تحت عنوان "جنان الأرض" والذي سلط الفنان فيها الضوء على فلسطين، والهوية، والإنسان". وأكد على رسالة مجموعة ديار التي تبحث دوما على المواهب الشبابية واكتشافها وتنميتها وصقلها لتصل بها الى الاحترافية والمهنية في كل المجالات وخاصة في المجالات الفنية والرياضية.


واستهلت الدكتورة ليلى غنام محافظ رام الله والبيرة حفل اطلاق الكتاب بتهنئة والدة ووالد إياس أبو رحمة لنجاحاته، وقدمت تحياتها للسيد سامح خضر مدير مركز محمود درويش ولكل مقاوم قاوم بطريقته لأن كتاب إياس يعبر عن نوع من المقاومة، وشكرت القس الدكتور متري الراهب وطاقم عمل ديار للتنمية المجتمعية،
وعبرت عن أهمية نشر الكتاب وتوصيل رسالة الشعب الفلسطيني للعالم الخارجي، وذكرت بأنها فخورة بإياس وبأعماله التي تعكس حكاية شعب وهوية، وتفتخر برعاية المواهب.

وأوضح المصور اياس ابو رحمة ان "فلسطين ... ارض ، شعب، هوية ... هو عمل يتحدث عن الهوية الفسلطينية والحضارة الانسانية من خلال إبراز أهمية الانسان بتشكيل حضارته وثقافته وينقسم الى محاور: حيث ان المحور الاول يتحدث عن المقاومة وبالتحديد المقاومة الشعبية فمن خلال هذا المحور يعرض الهوية النضالية التي نعيشها لمقاومة الاحتلال بكافة الطرق والاساليب، وفي المحور الثاني يحاكي الارض والطبيعه وابراز جمالية الارض الفلسطينية من اجل ابراز ايضا الصورة غير النمطية لفلسطين ... وننتقل الى المحور الثالث وهو الاخير وهو يعرض صور portrait تعابير الوجوه ويركز بالنسبة الاكبر على الاطفال وابراز الصورة الانسانية وبكامل تفاصيل الحياة التي نعيشها"
وشكر المصور اياس أبو رحمة كل من ساهم في انجازهذا العمل وبالتحديد: القس الدكتور متري الراهب رئيس ديار، السيدة رنا خوري نائبة رئيس مجموعة ديار للتنمية والتطوير، السيدة تغريد العزة منسقة شبكة ديار المدنية الثقافية، الانسة انجريد خوري مصممة الكتاب، السيد سامح خضر والاخوة في متحف محمود درويش، الاخوة في اللجنة التنسيقية للمقاومة الشعبية، واسرته وخص بالذكر والده ووالدته وأهالي قرية بلعين المؤسسات العاملة فيها وبالتحديد المجلس القروي واللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين ومركز الهدف الثقافي"
وقال السيد سامح خضر مدير متحف محمود درويش: " نحن فخورين لإكتساب شاعر وفنان لخلق محمود درويش جديد، ونفتخر بإياس"
وفي نهاية الحفل شكر القس الدكتور متري الراهب مركز اولاف بالمة الدولي على دعمه المادي والمعنوي لإصدار هذا الكتاب ولكون المركز نعم الشريك في مشروع الشبكة المدنية الثقافية. كما وشكر طاقم ديار للتنمية المجتمعية وخص بالذكر السيدة رنا خوري وتغريد العزة على إدارة مشروع الشبكة المدنية الثقافية، وكذلك لانسة انجرد الخوري والتي أخرجت الكتاب بحلته هذه.
ويذكر أن الشاب اياس ابو رحمة هو احد خريجي كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة /بيت لحم، تخصص انتاج الافلام الوثائقية.
ومن الجدير بالذكر أن عمر ديار للنشر لا يتعدى العامين وان هذا الكتاب هو اصدارها الثاني والعشرين، حيث تحرص ديار للنشر على توثيق السياق الفلسطيني وتحليله من وجهات نظر مختلفة ، حيث ان هدف ديار للنشر هو اصدار ما يقارب العشر كتب سنويا ضمن اطار هذا الموضوع وغيره من المواضيع الهامة والمميزة.

 

Share:
Top