آخر الأخبار

البروفيسور معتصم عديلة يقدم رؤى فلسفية ومقاربات تربوية في تعليم الموسيقى لذوي الإعاقة

نشرت مجلة الموسيقى العربية بحثا علميا للبروفيسور معتصم عديلة، أستاذ علم الإثنوميوسيكولوجيا ودراسات الثقافة في كلية الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة دار الكلمة، ضمن سلسلة الأبحاث التي قُدمت في الندوة العلمية المتخصصة بعنوان: "دراسة وتدريس الموسيقى العربية للأشخاص ذوي الإعاقة: تحديات وإمكانيات"، التي نظمها المجمع العربي للموسيقى – جامعة الدول العربية، بالتعاون مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة الأردنية الهاشمية.

ويشكل هذا النشر تأكيدا للدور الريادي الذي تنهض به جامعة دار الكلمة في تعزيز البحث العلمي الجاد، وإبراز الكفاءة الأكاديمية لأساتذتها في المحافل الإقليمية والدولية، ولا سيما في مجالات الثقافة والفنون وتطبيقاتها التربوية والعلاجية. كما يعكس التزام الجامعة بتمكين الفئات المهمشة، وعلى رأسها الأشخاص ذوو الإعاقة، عن طريق توظيف الفن والمعرفة والإبداع الأكاديمي في خدمة العدالة المجتمعية.

وتتجلى هذه الرؤية المؤسسية في البرامج الأكاديمية التي تطرحها الجامعة، ومنها برنامج الماجستير في الفنون بمساراته المتعددة كالموسيقى، والفنون المعاصرة، والفيلم الوثائقي، وكذلك برنامج الماجستير في العلاج بالفنون، إذ يوفّران بيئة تعليمية متعددة التخصصات تُعزز التفاعل بين الأبعاد الفنية والتربوية والعلاجية، وتُؤهل الطلبة لفهم أعمق لأدوار الفن في خدمة الإنسان، سواء على المستوى الإبداعي، أو في مجالات الإعاقة، والصحة النفسية، والعمل المجتمعي.

وقد حمل بحث بروفيسور عديلة عنوان: "تدريس الموسيقى لذوي الإعاقة: إضاءات على التجربة الفلسطينية"، تناول التحديات الفلسفية والتربوية والعلاجية المرتبطة بتدريس الموسيقى للأشخاص ذوي الإعاقة، مسلطا الضوء على الإشكاليات البنيوية والمنهجية التي تعيق هذا الحقل الحيوي. كما قدم البحث رؤى تعليمية بديلة ومقاربات مبتكرة تقوم على تكامل الأبعاد الجسدية والسمعية والبصرية ضمن تجربة موسيقية شاملة، في إطار رؤية إنسانية ومعرفية مستندة إلى الخصوصية الفلسطينية.

رابط البحث المنشور⬇️

https://arabmusicmagazine.org/item/1746-2025-06-30-10-11-06

Share:
Top