آخر الأخبار

نائب رئيس جامعة دار الكلمة للشؤون الاستراتيجية معالي الدكتورة فارسين أغابيكيان وزير دولة لشؤون وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية

أصدر سيادة رئيس دولة فلسطين محمود عباس مرسوماً رئاسيا بتعيين نائب رئيس جامعة دار الكلمة للشؤون الاستراتيجية معالي الدكتورة فارسين أغابيكيان وزير دولة فلسطين لشؤون وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، حيث صدر المرسوم الرئاسي لسنة 2024 م بشأن اعتماد تشكيل الحكومة التاسعة عشر برئاسة الدكتور محمد مصطفى. 

وقد هنأ القس البروفيسور متري الراهب مؤسس ورئيس جامعة دار الكلمة معالي الدكتورة فارسين أغابيكيان على المنصب الجديد، قائلاً: "لقد راكمت الدكتورة فارسين على مدى العقود والسنين الماضية من الخبرات الأكاديمية والسياسية والإدارية على مستوى فلسطين والعالم ولقد آن الاوآن كي تستثمر د. اغابكيان كل هذه الخبرات في خدمة فلسطين على مستوى وزارة الخارجية والمغتربين. وكلنا ثقة انه وكما أبدعت د. فارسين في عملها نائب للرئيس للشؤون الاستراتيجية، ستبدع في تكليفها الجديد ايضاً. ونحن في جامعة دار الكلمة وأعضاء الهيئتين الإدارية والأكاديمية نتمنى لمعالي الوزيرة كل التوفيق والنجاح في خدمة القضية الفلسطينية وخاصة في هذه الأوضاع الصعبة والمصيرية."

وقد كانت معالي الدكتورة فارسين أغابيكيان تشغل منصب نائب رئيس جامعة دار الكلمة للشؤون الاستراتيجية، قبل صدور قرار تعيينها وزير دولة لشؤون وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، حيث تمثلت مسيرة معالي الدكتورة فارسين أغابيكيان في جامعة دار الكلمة بسلسلة من الإنجازات البارزة والمؤثرة على صعيد وضع السياسات العامة منذ قرار اعتماد دار الكلمة جامعة في عام 2021، وكانت مسيرة الدكتورة أغابيكيان قد بدأت في دار الكلمة منذ عام  2006 كعضو مجلس أمناء، ثم تسلمت في عام 2021 منصب نائب رئيس جامعة دار الكلمة للشؤون الاستراتيجية. 

وخلال مسيرتها الأكاديمية في الجامعة، قامت بنشر العديد من الأبحاث العلمية والكتب كان أبرزها، كتاب بعنوان "ملحمة البقاء: الفلسطينيون الأرمن والانتداب البريطاني والنكبة" والذي صدر عن منشورات جامعة دار الكلمة عام 2023، وكتاب بعنوان "فلسطينية أرمنية" والذي صدر عن منشورات جامعة دار الكلمة عام 2021. 

بالإضافة الى مشاركتها في أوراق علمية في العديد من المؤتمرات والندوات حول العالم، ومنها: مؤتمر "الأرض والشعب والثقافة" الدولي والذي عقد في فلسطين عام 2023، ومؤتمر جامعة دار الكلمة الأكاديمي الاقليمي العاشر بعنوان "حقوق المرأة في الشرق الأوسط اليوم: القانون والثقافة والدين" والذي عقد في عام 2018، والمؤتمر الدولي "القدس: البعد الوطني، الديني والدولي" والذي عقد في فلسطين عام 2018، والمؤتمر الدولي "الهجرة والتهجير والشتات" والذي عقد في قبرص عام 2017، إضافة إلى مشاركتها في العديد من الندوات والمحاضرات في العديد من الجامعات الأوروبية والأمريكية البارزة.

شارك:
أعلى