آخر الأخبار

افتتاح مهرجان حكايا فلسطين: من جيل لجيل في مدينة بيت لحم

افتتحت مؤسسة التعاون الدولي التابعة للجمعية الألمانية لتعليم الكبار وجامعة دار الكلمة وضمن مشروع حكايا من فلسطين، الدورة الثانية من مهرجان حكايا فلسطين: من جيل لجيل وذلك في مقر جامعة دار الكلمة في مدينة بيت لحم.

واستهل افتتاح المهرجان الذي تولت عرافته الطالبة ديالا شاهين بالنشيد الوطني الفلسطيني والوقوف دقيقة صمت ترحماً على أرواح الشهداء، وقد افتتح القس البروفيسور متري الراهب مؤسس ورئيس جامعة دار الكلمة المهرجان بكلمة شكر خلالها جميع من ساهم في انجاح المهرجان، وذكر: "موضوع تعليم الكبار موضوع جداً مهم وعلينا تمكين مراكز تعليم الكبار من اجل ان تستطيع أن تطور أداءها، والانسان يستمر بالتعلم طوال حياته، ولا يقتصر التعلم بالتعلم المدرسي أو الجامعي، ولهذا فإن مشروع حكايا من فلسطين مشروع جداً مهم".

وقد ألقت السيدة علا عيسى مديرة مكتب مؤسسة التعاون الدولي التابعة للجمعية الألمانية لتعليم الكبار في فلسطين كلمتها، ذكرت خلالها: "مشروع حكايا من فلسطين يهدف بشكل أساسي لدعم المجتمعات المحلية الفلسطينية لتكون داعمة للحفاظ على الهوية والتراث الفلسطيني وداعمة لتعبير الفني والثقافي وخاصة لدى الفئات الشابة،  ومهرجان حكايا فلسطين: من جيل لجيل فرصة لجميع المواهب الموجودة في المراكز الشريكة لإبراز انتاجها الفني في صرح ثقافي وتعليمي مهم في فلسطين وهو جامعة دار الكلمة، وهو أيضاً فرصة لإبراز مختلف الجوانب الإبداعية التي تشكل الفعل الثقافي الفلسطيني".

كما وقالت السيدة منى إسحاق مديرة برنامج الثقافة في بعثة الإتحاد الأوروبي في القدس خلال كلمتها: "لسنوات عديدة، دعم الاتحاد الأوروبي القطاع الثقافي الفلسطيني من خلال شراكة فعالة مع المؤسسات الثقافية، ونعتقد أن دعمنا ساهم في نهوض الحركة الثقافية في فلسطين، ولهذا السبب نحن ملتزمون بمواصلة هذا الدعم".

وأضافت: "حكايا من فلسطين بكل بساطة هو القدرة على سرد الرواية الفلسطينية، سواء في بيت لحم أو الخليل أو نابلس أو القدس أو غزة، ومن المهم جداً أن يتذكر الفلسطينيون روايتهم ويحتفلون فيها، ولكن من المهم أيضاً أن يسمع العالم هذه الرواية، ومن اجل ان يتم توصيل الرواية من الضروري أن يتم اظهار هويتكم وثقافتكم الخاصة".

وتخلل المهرجان العديد من المعارض التراثية والفنية، ومنها بازار المنتجات الفلسطينية التراثية، معرض فني بعنوان "فلسطين بعيون أجيالها"، ومعرض رسومات أطفال فلسطين، بالإضافة الى فرقة طلبة جامعة دار الكلمة الموسيقية.

ومن الجدير بالذكر أنه تم افتتاح الدورة الأول من مهرجان حكايا فلسطين: من جيل لجيل في ساحة مركز بلدية البيرة الثفافي، كما وتم افتتاح الدورة الثانية من المهرجان في مقر جامعة دار الكلمة في مدينة بيت لحم.

ويأتي مهرجان حكايا فلسطين: من جيل لجيل ضمن فعاليات مشروع حكايا من فلسطين الممول من الاتحاد الأوروبي، بشراكة وتعاون بين مؤسسة التعاون الدولي التابعة للجمعية الألمانية لتعليم الكبار، جامعة دار الكلمة، بلدية عرابة، بلدية الكرمل، بلدية السموع، بلدية اليامون، المركز النسوي الثوري – سلوان، مركز اليامون المجتمعي لتعليم الشباب الكبار مدى الحياة، مركز السموع الثقافي الشبابي، مركز الكرمل المجتمعي لتعليم الشباب والكبار مدى الحياة، مركز عرابة المجتمعي لتعليم الشباب والكبار مدى الحياة.

 

شارك:
أعلى