آخر الأخبار

جامعة دار الكلمة تنظم ورشة عمل ﺗﺪرﻳﺒﻴﺔ حول المنهاج العلمي لتعلم وتعليم الكبار

نظمت جامعة دار الكلمة في مدينة بيت لحم وبالشراكة مع مؤسسة التعاون الدولي التابعة للجمعية الألمانية لتعليم الكبار DVV International، ولمدة ثلاثة ايام على التوالي ورشة عمل ﺗﺪرﻳﺒﻴﺔ حول المنهاج العلمي لتعلم وتعليم الكبار، والتي  تتمحور حول موضوع التواصل وديناميكية عمل المجموعات في تعلم وتعليم الكبار.

وافتتحت الورشة المدربة روز كندو منسقة برنامج التعلم المستمر في جامعة دار الكلمة، بكلمة رحبت خلالها بالمشاركين والمشاركات واكدت على اهمية ورشة العمل التدريبية لتعزيز المهارات الحياتية والمهنية، وتمكين المراكز الشريكة في المشروع بالتوسع في برامج تعلم نوعية ومتنوعة في المجتمعات المحلية.

وقدمت التدريب المدربة روز كندو، حيث تم التركيز باليوم الاول من التدريب على المفاهيم الأساسية للاتصال والتواصل، وقد شمل عدة تمارين منها تأملات من الجلسات السابقة، عرض المواضيع الاساسية للورشة التدريبية، ومناقشة مفهوم وعناصر الاتصال والتواصل، بالاضافة الى نشاط تفاعلي لتوضيح دور الاتصال والتواصل، كما وتم مناقشة أنواع ومستويات الاتصال وسماته الاساسية، بالاضافة الى تقديم شرح عن نظريات الاتصال والتواصل ومناقشة تحديات الاتصال والتواصل. 

كما وتمحور اليوم الثاني من الورشة التدريبية حول موضوع الاصغاء والتواصل الفعال وعلاقته بالثقافة، وقد تضمن عدد من الفعاليات، منها: مناقشة مهارة الاصغاء بإستخدام نظرية الآذان الاربعة، وأنشطة تطبيقية لتفعيل مهارة الاصغاء والتواصل، بالإضافة الى مناقشة التواصل الثقافي من خلال أنشطة مختلفة، وتحليل سلوك وتصرفات الافراد /الانطباعات، كما وتم التطرق الى موضوع التواصل الاجتماعي والرقمي وممارسة أنشطة لتفعيل الاتصال الاجتماعي الرقمي.

أما اليوم الثالث من الورشة التدريبية فركز على آلية عمل المجموعات وادارتها، وقد شمل عدة فعاليات، ومنها شرح أنواع وخصائص المجموعات، وعمل انشطة لمقارنة العمل الفردي والجماعي، ومناقشة الصعوبات التي تواجه المجموعات، الادوار المختلفة لميسري تعلم وتعليم الكبار. 

واختتمت الورشة بمداخلات المُشاركين وأسئلتهم حول المواضيع المطروحة، وأبدى المشاركين اهتماماً كبيراً بالمواضيع المطروحة، وقد جرى نقاش مطوّل وبنّاء وتفاعل إيجابي بين المدربة والمشاركين، بالإضافة الى تقديم الملاحظات والتوصيات بناء على ما تم طرحه.

 

شارك:
أعلى