آخر الأخبار

اطلاق مشروع "على أرضنا" لانتاج خمسة افلام وثائقية

اطلقت كل من جامعة دار الكلمة وجامعة كوفنتري البريطانية والمتحف الفلسطيني مشروع  بعنوان "على ارضنا-On Our Land" لانتاج خمسة افلام وثائقية من اخراج 5 خريجين من جامعة دار الكلمة وهم: ثائر العزة، رنا ابو شخيدم، ابراهيم نواجعة، الاء الداية، اكرم الوعرة، وبإشراف المخرج حنا مصلح, عضو الهيئة الاكاديمية في برنامج الانتاج القيلمي في جامعة دار الكلمة.

ويهدف المشروع الى توثيق الحياة الاجتماعية والثقافية لسكان منطقة مسافر يطا والتي تعرضت للهدم من قبل الاحتلال الاسرائيلي لعشرات المرات وتتعرض يوميا ومنذ سنوات عدة لابشع عمليات التهويد والهدم والطرد الممنهج. أما القرى الـ22 التي تقع على هضبة شرق بلدة يطا جنوب مدينة الخليل (شفا يطا ومسافر يطا) فهي: التواني، الفقير، جنبا، المركز، الحلاوة، خربة الفخيت، خربة التبان، خربة أصفي (الفوقا والتحتا)، ومغاير العبيد، البقلة، الطوبا، وشعب البطم، بير العد، فواويس، خربة المقعوارة، الركيز، خلة الديب، صارورة، وطوبا، والمجاز.

كما ويهدف المشروع القائم لتعليم مجموعة من جيل الشباب من منطقة مسافر يطا على مهارات التواصل الاجتماعي والتوثيق واستخدام معدات التصوير وتبادل الخبرات مع سكان منطقة مسافر يطا وخاصة في انتاج خمسة افلام.

وقد تم تصوير 100 ساعة من قبل الباحثين الشباب وسكان من منطقة مسافر يطا، ويقوم خريجي جامعة دار الكلمة بمشاهدة الارشيف والتواصل مع الباحثين وزيارة المنطقة، وزيارة الاشخاص والعمل عن بناء افكار للأفلام التي سيقومون بإنتاجها.

وقد تم عقد الاجتماع الاول في جامعة دار الكلمة في شهر كانون اول من العام 2021 ضم الدكتورة نهى خوري نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية ، والمخرج حنا مصلح مشرف المشروع، ومجموعة من الباحثين من مسافر يطا، وفريق عمل جامعة دار الكلمة. وقد رحبت الدكتورة نهى خوري بالوفد الزائر، وأكدت أن توثيق هذا المشروع في غاية الأهمية، لانه من المهم أن يتم توثيق القضايا التي تواجه سكان منطقة مسافر يطا خاصة وانهم يواجهون يوميا اخطار النشاط الاستعماري الذي يستهدف طريقة حياتهم ووجودهم على ارضهم من قبل المستوطنين الاسرائيليين.

وقد اكد المخرج حنا مصلح: "ان مشروع مسافر يطا مشروع له العديد من الاهداف التربوية والتثقيفية، ولا يسعى فقط الى رفع من كفاءات المجموعات المشاركة ولكن يسعى ايضاً الى رفع مهاراتهم وتعميق الصلة بمجتمعهم المحلي وبجغرافيتهم وذلك عن طريق توثيق حياة السكان في منطقة مسافر يطا وتوثيق جغرافيتها".

 

واشادت المخرجة الاء الداية بأهمية المشروع، واكدت ان هنالك افكار ابداعية لانتاج افلام وثائقية، حيث ان سكان المنطقة يعيشون وفق العادات والتقاليد القديمة، وهذا ما شجع فريق عمل الافلام على جمع الموروث الثقافي وتوثيقه ونشره للأجيال الجديدة من خلال انتاج الافلام، كما وتم التعرف على طبيعة المنطقة والاعتداءات التي يتعرضون لها سكان المنطقة من قبل  المستوطنين.

كما وعبر المخرج ثائر العزة عن سعادته بهذا المشروع، وذكر انه تم التعرف على منطقة مسافر يطا التي تتميز بطبيعة خلابة، والتعرف على نمط حياة سكان المنطقة والذين يتعرضون للتهجير بشكل يومي، حيث محظورة عنهم جميع الخدمات كالكهرباء، والماء، بالاضافة الى صعوبات المواصلات ولا يزال يوجد صعوبة في الوصول الى المدارس على الرغم من وجود مدارس "الصمود والتحدي" وهي أغلبها مدارس جديدة نسبيا (12 مدرسة) الا انها تحتاج للمزيد من التاهيل.

ومن الجدير بالذكر أن المشروع قائم منذ سنوات وقد انضمت جامعة دار الكلمة للمشروع في المراحلة النهائية التوثيقية.  

شارك:
أعلى