آخر الأخبار

جامعة دار الكلمة تنظم ورشة عمل حول التنمية المحلية وتمكين المراة

نظمت جامعة دار الكلمة في مدينة بيت لحم، وضمن مشروع " ويلود 3" ورشة عمل حول التنمية المحلية وتمكين المراة وذلك تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالشراكة مع الوكالة الايطالية للتعاون الإنمائي.

ورحبت  تمارا مصلح منسقة مشروع ويلود 3 بالحضور، وأكدت على أهمية المشروع لتعزيز المهارات الحياتية واتاحة الفرصة أمام الطلبة لإطلاق أفكارهم المبتكرة وابراز ابداعاتهم في التعبير عن رأيهم في العديد من المواضيع المختلفة التي ترتبط بالواقع الذي نعيشه بهدف صقل شخصياتهم.

وافتتح ورشة العمل القس البروفيسور متري الراهب مؤسس ورئيس جامعة دار الكلمة بكلمة أكد خلالها على أهمية طرح مواضيع تتعلق بالتنمية المحلية وتمكين المرأة في مؤسسات التعليم العالي، وعلى أهمية تطوير مناهج بهذا الخصوص من  أجل تخريج  جيل قادر على مواجهة التحديات، كما وشكر أ. د. متري الراهب وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ. د. محمود. ابو مويس وطاقم وزارة التعليم العالي والبحث والعلمي وخص بالذكر أيمن الهودلي على هذا المشروع المميز وعلى الشراكة المستدامة مع جامعة دار الكلمة.

وألقى أ. أيمن الهودلي مدير وحدة الشؤون الطلابية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كلمته ثمن فيها جهود جامعة دار الكلمة في تنظيم الورشة، كما وأشاد بدور الوزارة في تعزيز شراكاتها مع المجتمع المحلي والدولي والإهتمام برعاية الطلبة من جميع النواحي والمجالات من خلال برامج الأنشطة الطلابية بهدف إكسابهم المهارات الحياتية المساندة، كما وتطرق للحديث عن الأنشطة الطلابية وأهميتها في تعزيز الابتكار والإبداع لدى الطلبة، وأشار إلى الأهداف والخطة الاستراتيجية التي تتبناها الوزارة للنهوض بالواقع الطلابي وتعزيز دور الطالبات واتاحة  المجال لهن للمُشاركة في الحياة الجامعية.

 

وشملت الورشة على جسلتين الجلسة الأولى تم عرض فيلمين، الفيلم الأول بعنوان " البسكاليت الزهري" للمخرجة شذى وزوز احدى خريجات برنامج بكالوريوس الانتاج الفيلمي في جامعة دار الكلمة، أما الفيلم الثاني فهو بعنوان "وجهاً لوجه" من إنتاج مركز الدراسات النسوية 2021 وتنفيذ مسرح عناد، وقد دار نقاش مطول وحيوي بين الفنان خالد المصو احد أعضاء الهيئة الأكاديمية في جامعة دار الكلمة والحضور، كما وشملت الجلسة الأولى لقاء مفتوح مع الاستاذة أروى الهودلي مرشدة المرأة في مديرية تنمية بيت لحم حول تمكين المرأة والتنمية المحلية والقضايا المرتبطة بمفاهيم حقوق المرأة، وقد اثار الحوار العديد من التساؤلات من الطلبة.

أما الجلسة الثانية فقد كانت بإشراف الأستاذ الفنان خالد المصور حيث تم تقسم الطلبة الى مجموعات وعملت كل مجموعة على عمل مشهد درامي وأغنية وفيديو يتحدث  كل منهم عن قضية مختلفة من قضايا المرأة في الحياة الجامعية والتي يجب معالجتها حيث تم عرضها، وقد تبع العروض نقاش حول الأعمال الفنية التي تم انتاجها خلال الورشة ومضمونها، والذي تميز بالأسئلة الإبداعية والحوار الفعال، وكانت الأجواء ابداعية و هادفة.

واختتمت الورشة بمداخلات المُشاركين وأسئلتهم حول المواضيع المطروحة والذين اكدوا على اهمية طرح مواضيع تتعلق بتعزيز ثقافة التنمية المحلية وتمكين المراة في مؤسسات التعليم العالي بالإضافة الى تقديم الملاحظات والتوصيات بناء على ما تم طرحه.

شارك:
أعلى