آخر الأخبار

اختتام فعاليات مهرجان دندنات للموسيقى والرقص لعام 2018

بأجواء احتفالية شبابية تدمج بين الثقافة الفلسطينية والسويدية، اختتمت كل من ديار ومؤسسة بيلدا السويدية، وللعام الثالث عشر على التوالي فعاليات مهرجان دندنات للموسيقى والرقص لعام 2018، وذلك على خشبة قاعة ومسرح مؤتمرات الدار وبين أحضان الطبيعة في شرفة مطعم العلية في دار الندوة الدولية في بيت لحم.

 

وقد استضاف مهرجان دندنات هذا العام كوكبة من المغنين والفرق الفنية الموسيقية، أبرزهم: فرقة AfroVocals، فرقة وجد الموسيقية، فرقة Flyinglow، فرقة Trio Törn، الفنانة يُسر حامد، الفنان بشار مراد.

وشهد الاحتفال الختامي الكبيرعروض موسيقية مشتركة مميزة بين جميع الفرق المشاركة في المهرجان والتي تدمج بين الثقافة الفلسطينية والسويدية ، وتم تلحينها وكتابتها خلال ورشات العمل التدريبية التي شارك بها أعضاء الفرق المشاركة في المهرجان، حيث تميز المهرجان هذا العام  الى جانب الحضور الواسع بتنوع فعالياته وشموليتها لكافة الوان الموسيقى.

 

وأكد الفنان نخلة صراص من فرقة وجد الموسيقية / جامعة بيت لحم: " كانت هذه التجربة مميزة، حيث قمنا بمشاركة الفرق السويدية في العزف ومن خلالها تعرفنا على أشخاص وثقافات جديدة وتبادلنا خبراتنا في المجال الموسيقي لان هنالك اختلاف ملحوظ بين الموسيقى الشرقية والغربية، وتعرفنا أيضاً على بعض الالات الجديدة التي يستخدموها في العزف واندمجنا أكثر فأكثر، وقمنا بعدة جولات ميدانية تعريفية توضح الوضع السياسي في فلسطين، ففكرة التبادل جيدة ونسعى أن يكون هنالك العديد من النشاطات في فلسطين كمهرجان دندنات".

 

وأضافت الفنانة موا هاسلبارج من فرقة AfroVocals السويدية :" فرصة رائعة ان نتعرض على الحضارة الفلسطينية ونتعلم ونعلم الموسيقى، ونتبادل خبرات موسيقية من حضارات اخرى، ونحن نعتقد أن الموسيقى هي دائماً تسعى ان تقرب الاشخاص من بعضهم البعض، ونحن مسرورين بوجودنا في فلسطين برغم الوضع السياسي ولكن الشعب الفلسطيني يحب الحياة".

وقالت الفنانة يُسر حامد: " "نحن دايما بحاجة لنجدد ادواتنا الموسيقية ومعرفتنا ونتواصل مع فنانين مختلفين لحتى نأثر ونتأثر وانا سعيدة جداً بمشاركتي في مهرجان دندنات لانها اعطتني الفرصة اكتشف الوان جديدة بتلائم ذوقي الموسيقي والذي هو محدود جداً ببلدنا".

 

كما وذكر الفنان أولف كندمارك من فرقة Trio Törn: " انه مدهش ان اكون في فلسطين، واتعرف على حضاراتها وان اجتمع مع فرق موسيقية فلسطينية، والعروض التي جمعت الفريق الفلسطينية والسويدية مميزة وخاصة عندما تم استخدام طريقة العزف الملوكية السويدية والالات الموسيقية السويدية مع العزف الفلسطيني والالات الموسيقية الفلسطينية".

 

ومن الجدير بالذكر ان سيكون مهرجان دندنات سوندفال في السويد من 26  ايلول الى 2 تشرين الأول من عام 2018، حيث سيستضيف المهرجان الفنان زيد هلال والفنان راجي غريب الذين شاركوا في مهرجان دندنات السنوات الماضية، وذكر السيد ماجنوس شتمبرج مدير برنامج الدراسات الشرق اوسطية في مؤسسة بيلدا السويدية: "ان الهدف من وراء مهرجان دندنات تحقق بشكل كبير، فالهدف هو أن تجتمع الفرق الفلسطينية والسويدية التي شاركت في مهرجان دندنات في فلسطين والسويد من أجل اعادة التجربة وتطويرها واعادة ذكريات مهرجان دندنات".

 


وتندرج هذه النشاطات ضمن برنامج الثقافة التابع لديار والتي تعتبر ذراع دار الكلمة الجامعية للبرامج المجتمعية والتنموية، وهي أول مؤسسة تعليم عالي فلسطينية تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم، كما وتمنح درجة البكالوريوس في التصميم الداخلي، السياحة الثقافية والمستدامة، الفنون والأدائية، التصميم الجرافيكي، الفنون المعاصرة، انتاج الأفلام، وتعمل على تطوير مهارات ومواهب طلابها لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم.

 

شارك:
أعلى