آخر الأخبار

كلية دار الكلمة الجامعية تحتضن مسرحية "الهروب.... من أي اتكال"

احتضنت كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في بيت لحم، وضمن مهرجان عشتار الخامس لمسرح المضطهدين لعام 2015، مسرحية "الهروب.... من أي اتكال" من انتاج مجموعة ديافييز- اليونان واخراج نيكوس جوفاس والمجموعة، وذلك على خشبة مسرح الكلية الجامعية.

حيث تدور أحداث المسرحية حول "مواجهة الشابة كريستينا للعديد من الصعوبات عندما يقع صديقها في مشاكل بسبب المخدرات، وفي محاولة منها لمساعدته تقع في مشاكل مع زملائها في المدرسة، ومع مدرسيها بسبب تغيبها المتواصل عن دوامها المدرسي وامتحاناتها، بالإضافة الى مشاكلها مع أهلها بسبب كذبها المستمر، تتوقف المسرحية عندما تطلب "كرستينا" وبيأس مساعدة الجمهور لها".

وأكد البروفيسور معتصم عديلة رئيس دائرة الفنون الأدائية في الكلية الجامعية: "على أهمية هذه العروض الفنية في تطوير المشهد الثقافي الفلسطيني خاصة وان هذه العروض تقام في عدة أماكن في فلسطين مما يساعد على نشر الثقافة الفنية والارتقاء بالحس الفني في المجتمع الفلسطيني، حيث ان كلية دار الكلمة الجامعية تسعى جاهدة الى احتضان مثل هذه العروض ودعمها لإيمانها المطلق في دور الفنون في تطور المجتمعات الانسانية، وذلك بالإضافة الى دورها الرائدة كأول مؤسسة أكاديمية على مستوى التعليم العالي تختص في برامج الفنون الأدائية والمرئية والدراسات الثقافية".

ومن الجدير بالذكر أنه انتجت المسرحية عام 2000 من قبل مجموعة أتريتون والجمعية الوطنية للمسرح في التعليم، وتم عرضها من قبل مجموعة متعددة منذ ذلك الحين، وقبل عامين أعيد إنتاج المسرحية من قبل مجموعة ديافييز.

ويذكر أن كلية دار الكلمة الجامعية ستفتتح المؤتمر الدولي الخامس للحوار الفلسطيني – الألماني حول المسرح والتربية يوم الأربعاء الموافق 13/5/2015، اذ يلي المؤتمر وضمن مهرجان عشتار الخامس لمسرح المضطهدين لعام 2015 عرض مسرحية بعنوان "مدرسة النساء" من انتاج مجموعة مادالينا برلين – ألمانيا واخراج باربرا سانتوس.

وتعتبر كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة أول مؤسسة تعليم عالي فلسطينية تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم كما وتمنح درجة البكالوريوس في الفنون المعاصرة وانتاج الأفلام، حيث تستضيف الكلية الجامعية العديد من الفنانين والمخرجين والمسرحيين والإعلاميين والخبراء العالميين والدوليين ليعملون ويدرسون ويتبادلون خبراتهم مع طلبة الكلية الجامعية، وأيضاً لتعريف طلبة الكلية الجامعية بخبرات متعددة وثقافات مختلفة في مجالات الفنون والثقافة.
 

شارك:
أعلى