آخر الأخبار

إعلان فتح باب الترشح للانضمام لمشروع دعم المراكز المجتمعية لتعليم الشباب والكبار


إعلان فتح باب الترشح للانضمام لمشروع دعم المراكز المجتمعية لتعليم الشباب والكبار
بالشراكة بين كل من وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية ومؤسسة التعاون الدولي التابعة للجمعية الألمانية لتعليم الكبار وكلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة

تعمل وزارة التربية والتعليم العالي بالشراكة مع مؤسسة التعاون الدولي التابعة للجمعية الألمانية لتعليم الكبار DVV International منذ عام 2012 من أجل دعم وتطوير تعليم الكبار في فلسطين، انطلاقاً من المبدأ الذي يرى تعليم الكبار كحق إنساني يجب أن يكون متاحاً للجميع، فالتعلم مدى الحياة يعد في جميع أرجاء العالم أساساً لا غنى عنه لإرساء دعائم الرفاه الشخصي والاجتماعي والاقتصادي، والمحافظة عليها. ويعتبر تعليم الكبار أداة لتمكين الأفراد والمجتمع من مكافحة الفقر وتحقيق التنمية البشرية المستدامة. على الطريق نحو تطوير برامج تعليم الكبار وإرساء ثقافة التعلم مدى الحياة في فلسطين، تم إنجاز العديد من الخطوات ضمن هذه الشراكة الاستراتيجية مع وزارة التربية والتعليم العالي وخاصةً تحت إطار الاستراتيجية الوطنية لتعليم الكبار في سياق التعلم مدى الحياة. في ظل الاستراتيجية الوطنية لتعليم الكبار في سياق التعلم مدى الحياة، امتدت هذه الشراكة الاستراتيجية مع كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة منذ عام 2015. 
وتحت إطار توسيع هذه الشراكة الاستراتيجية وتمكينها، تسعى وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية ومؤسسة التعاون الدولي التابعة للجمعية الألمانية لتعليم الكبار وكلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة إلى فتح باب الترشح للمؤسسات الفلسطينية للانضمام لمشروع دعم المراكز المجتمعية لتعليم الشباب والكبار. حيث يهدف المشروع إلى تمكين هذه المراكز من التوسع في برامج تعلم نوعية ومتنوعة في المجتمعات المحلية.  
المؤسسات المؤهلة لتقديم طلبات الترشح
• مؤسسات مجتمعية قاعدية غير حكومية تعمل في التدريب والإرشاد والتوجيه - والتمكين للشباب والكبار. 
• مراكز تعليم الكبار (محو الأمية والتعليم الموازي) التابعة للتعليم غير النظامي في وزارة التربية والتعليم العالي شريطة وجود البلدية/ المجلس المحلي/ المجلس القروي كشريك رسمي في طلب الترشح. 
معايير الاختيار الرئيسية للمؤسسات المجتمعية (القاعدية)
1) المناطق الجغرافية المستهدفة: مختلف محافظات الضفة الغربية. 
2) على المؤسسات المجتمعية المهتمة أن تبدي استعدادها ورغبتها بالتحول إلى مركز مجتمعي لتعليم الشباب والكبار وفقاً للوصف التوضيحي لهذا المركز في نص الإرشادات. 
3) على المؤسسات المجتمعية المهتمة بالترشح أن تبدي التزامها بمبادئ عمل المراكز المجتمعية لتعليم الشباب والكبار وفقاً للوصف التوضيحي لهذه المبادئ في نص الإرشادات. 
4) أن تتمتع المؤسسات المجتمعية المهتمة بالترشح بعلاقات وشراكات وتعاون وأنشطة مشتركة مع مجتمعاتها المحلية/ المؤسسات والشبكات الأخرى/ الهيئات المحلية في مجتمعاتها/ الجهات الحكومية ذات العلاقة. 
5) تستهدف المؤسسات المجتمعية المهتمة فئات متنوعة من الشباب والكبار من حيث العمر والجنس والخلفية التعليمية والخلفية الاجتماعية الاقتصادية. 
6) أن يكون لدى المؤسسة المجتمعية تسجيل قانوني لدى الجهات الرسمية ذات العلاقة منذ 3 سنوات على الأقل.
7) أن يكون لدى المؤسسة المجتمعية على الأقل 2 من الموظفين/ الموظفات (بما يشمل الإدارة). 
8) أن يكون وضع المؤسسة المجتمعية المالي مستقر وفقاً للتقارير المالية. 
9) أن يكون لدى المؤسسة المجتمعية نظام مالي فعال.  
10) أن يكون لدى المؤسسة المجتمعية على الأقل برنامجين متعلقين بتعليم الشباب والكبار.
11) أن يكون لدى المؤسسة المجتمعية مقر ملائم لعقد نشاطات ومساقات التعلم، يشمل على الأقل غرفتي تدريب متعددتي الاستعمال وحاسوب.
معايير الاختيار الرئيسية لمراكز تعليم الكبار (محو الأمية والتعليم الموازي) التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي 
1) المناطق الجغرافية المستهدفة: مختلف محافظات الضفة الغربية.
1) أن يكون مركز تعليم الكبار التابع لوزارة التربية والتعليم العالي متواجد منذ 3 سنوات على الأقل في مجتمعه. 
2) أن يكون الطلب لمراكز تعليم الكبار التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي مقدماً بشكل مشترك مع الهيئة المحلية (بلدية/ مجلس محلي/ مجلس قروي).
3) أن تتعهد الهيئة المحلية الشريكة للمركز التابع لوزارة التربية والتعليم العالي بتوفير مقر للمركز، على أن يتم منح الهيئة المحلية منحة بقيمة 40,000 شيكل لأغراض ترميم/ تجديد/ صيانة/ تأثيث/ معدات المقر بما يتلائم مع احتياجات مرافق المركز المجتمعي لتعليم الشباب والكبار، كما هي مبينة في نص الإرشادات.  
4) على مراكز وزارة التربية والتعليم العالي المهتمة أن تبدي استعدادها ورغبتها بالتحول إلى مركز مجتمعي لتعليم الشباب والكبار وفقاً للوصف التوضيحي لهذا المركز في نص الإرشادات. 
5) على مراكز وزارة التربية والتعليم العالي المهتمة بالترشح أن تبدي التزامها بمبادئ عمل المراكز المجتمعية لتعليم الشباب والكبار وفقاً للوصف التوضيحي لهذه المبادئ في نص الإرشادات. 
6) أن تتمتع مراكز وزارة التربية والتعليم العالي المهتمة بالترشح بعلاقات وشراكات وتعاون وأنشطة مشتركة مع مجتمعاتها المحلية/ المؤسسات والشبكات الأخرى/ الهيئات المحلية في مجتمعاتها/ الجهات الحكومية ذات العلاقة. 
7) تستهدف مراكز وزارة التربية والتعليم العالي المهتمة فئات متنوعة من الشباب والكبار من حيث العمر والجنس والخلفية التعليمية والخلفية الاجتماعية الاقتصادية. 
معلومات هامة
1) لمعرفة كافة التفاصيل حول المشروع والمواعيد الهامة وكيفية تقديم الطلبات الرجاء مراجعة الإطار المرجعي لتقديم الطلبات.
2) يمكن الحصول على نموذج طلب الالتحاق والإرشادات لتقديم الطلبات من خلال الرابط التالي: http://www.dvv-international.jo تحت عنوان: Vacancies and Announcements
3) سيتم عقد ورشة تعريفية لمراكز تعليم الكبار (محو الأمية والموازي) التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي في رام الله يوم الأربعاء الموافق 15/08/2018 الساعة 9:00 في قاعة المعهد الوطني للتدريب التربوي، الرجاء تأكيد الحضور من خلال التواصل مع رؤساء أقسام التعليم العام في المديريات المعنية. 
4) سيتم عقد ورشة تعريفية للمؤسسات المجتمعية المهتمة في رام الله يوم الأربعاء الموافق 15/08/2018 الساعة 12:30 في قاعة المعهد الوطني للتدريب التربوي ، الرجاء تأكيد الحضور لشخصين على الأكثر من كل مؤسسة من خلال إرسال إيميل إلى aecs@dvv-international.ps قبل نهاية يوم الاثنين القادم 13/08/2018. 
5) الموعد النهائي لإرسال أية استفسارات عبر البريد الإلكتروني هو يوم الأربعاء 29/08/2018 الساعة 12:00 ظهراً بالتوقيت المحلي لفلسطين من خلال aecs@dvv-international.ps
6) الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو يوم الاثنين الموافق 03/09/2018، الساعة3:00 عصراً بالتوقيت المحلي لفلسطين. 
7) ترسل الطلبات ومرفقاتها عبر البريد الإلكتروني إلى العنوان: aecs@dvv-international.ps 
8) الوثائق التي يجب إرسالها للترشح: 
 نموذج الطلب مكتمل موقع من مجلس إدارة المؤسسة ومختوم بختمها وفقاً للنموذج (ولن يتم النظر في الطلبات غير المكتملة). 
 صورة عن شهادة التسجيل الرسمية للمؤسسة. 
 نشرة تعريفية أو ملخص تعريفي عن المؤسسة. 
9) على المؤسسات الراغبة في الترشح أن تكمل نموذج الطلب باللغة العربية. 
10) لن تقبل أية طلبات مكتوبة بخط اليد أو مرسلة عبر الفاكس.
11) ستتم مراجعة الطلبات من قبل فريق مكون من وزارة التربية والتعليم العالي وكلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة ومؤسسة التعاون الدولي التابعة للجمعية الألمانية لتعليم الكبار. تعتبر مرحلة تقديم الطلبات هي المرحلة الأولى من تقييم طلبات الترشح. بناءً على نتائج تقييم هذه المرحلة سيتم اختيار عدد من المؤسسات المتقدم لزيارتها ضمن المرحلة الثانية من التقييم، وذلك خلال الفترة ما بين نهاية شهر أيلول وبداية شهر تشرين الأول من عام 2018.
 

Share:
Top