آخر الأخبار

دار الكلمة الجامعية تطلق مسابقة جائزة الفنان اسماعيل شمّوط للفن التشكيلي لعام 2018

أطلقت دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في مدينة بيت لحم وللسنة الرابعة على التوالي مسابقة جائزة الفنان اسماعيل شمّوط للفن التشكيلي لعام 2018، وذلك تكريما للفنان الراحل اسماعيل شمّوط ومن اجل تشجيع ابداعات الفنانين الفلسطينيين الشباب والاحتفال بهم ودعم مسيرتهم الابداعية. 

وتنظم المسابقة هذا العام تحت شعار "كلنا للوطن"، حيث تستهدف الفنانات والفنانين من داخل فلسطين والمهجر للمشاركة في المسابقة، على أن يكون عمر الفنان أو الفنانة تحت 35 عام، وان يكون المتقدم من فلسطين او من فلسطيني المهجر، ان يكون قد عمل اعمالا فنية سابقة وان يكون لديه تدريب فني سابق او دراسة فنية، وان يكون طلب المشاركة كاملا بكل المرفقات المطلوبة.

وأكد القس الدكتور متري الراهب رئيس دار الكلمة الجامعية على: "يشرفنا في دار الكلمة الجامعية ان نطلق مسابقة اسماعيل شموط للفن التشكيلي في نسختها الرابعة لنكشف عن المواهب الفنية الفلسطينية الشابة ولنحث الفنانين الفلسطينيين الشباب على مزيد من الإبداع والعطاء، ولقد أطلقت دار الكلمة الجامعية هذه الجائزة قبل اربع سنوات تخليداً لذكر عملاق الفن التشكيلي الفلسطيني اسماعيل شموط كي يكون ذكره منارة تهدي الجيل القادم من الفنانين الفلسطيني الشباب".  

 

وذكرت الفنانة فاتن فوزي نسطاس متواسي رئيسة برنامج التصميم الجرافيكي والفنون التطبيقية في دار الكلمة الجامعية: "تتميّز المسابقة لهذا العام، حيث أجرينا بعد التعديلات على شروط المتسابقين وهنالك ايضاً محفزات جديدة للفائزين، من ضمنها منح دراسية خلال الصيف خارج البلاد. وعليه، نتوقع وصول العديد من طلبات المشاركة التي ستكون بمستوى فني عالي وستكون المنافسة قوية."

وحول شروط العمل المقدم، يجب أن يتمحور العمل الفني حول موضوع  "كلنا للوطن"،  وان يكون معبرًا عن الوحدة بين الشعب الفلسطيني والقضايا الإنسانية ويحمل حب الحياة والتفاؤل والأمل، وان يكون العمل المقدم للمسابقة في مجالات التصوير التالية: رسم زيتي، أكريليك، ألوان مائية، ومواد مختلفة  (Mixed Media)، ان يكون العمل الفني المرسل منتجا حديثا، وأن يكون العمل أصليا وغير منقول عن أي عمل اخر، ولا يحق للمشاركين عرضه أو نشره قبل إعلان النتائج.

وستشكل دار الكلمة الجامعية لجنتين لتقييم الاعمال الفنية المقدمة للمسابقة، تتكون اللجنتين من فنانين ذوي خبرة فنية وأكاديمية من فلسطين ومن خارجها، حيث تقوم اللجنة الاولى باختيار افضل عشرة اعمال واللجنة الثانية تختار افضل ثلاثة اعمال.

وستعلن النتائج النهائية في حفل تنظمة دار الكلمة الجامعية في بداية شهر آذار، شهر ميلاد الفنان شمّوط، حيث سيجري تكريم المتأهلين للمرحلة النهائية وعددهم عشرة بشهاده تصرح بإسم الفائز وتذكر معلومات المسابقة الرسمية، وستنظم دار الكلمة الجامعية معرضًا ومزادًا صامتًا للاعمال العشرة الاولى وذلك في جاليري الجامعة لمدة ثلاث اسابيع، يدعى اليه خلالها المهتمون بالفن والمهتمون بحيازة الاعمال الفنية، كما وسيتم طباعة كتالوج لتوثيق الأعمال العشرة المتأهلة للمرحلة النهائية.

وسيتم تقديم منحة دراسية للفائز بالمرتبة الأولى لدراسة مساق صيفي خارج البلاد، خلال صيف 2018، حيث سيتم توفير تكاليف الفيزا والسفر والإقامة والمصروف الشخصي. بينما سيتم تقديم منحة للفائزين بالمرتبة الثانية والثالثة لدراسة مساق صيفي في دار الكلمة الجامعية، خلال صيف 2018.

ومن الجدير بالذكر أن الفنان الراحل اسماعيل شمّوط ، ابن مدينة اللد ومخيمات اللجوء والمنافي، يُعد من ابرز رواد الحركة الفنية الفلسطينية ومؤسسي اطرها التنظيمية، وقد عبّر الفنان شمّوط على امتداد مسيرته الفنية عن هموم الشعب الفلسطيني وذاكرته ومسيرته النضالية، وامتاز الفنان الراحل بريشة حساسة مبدعة وبمنظومة الوان ومضامين تعبر عن المحطات التاريخية المختلفة التي مر بها الشعب الفلسطيني منذ النكبة وحتى مرحلة النهوض والتغلب على الفاجعات المتلاحقة .

وتعتبر دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة أول مؤسسة تعليم عالٍ فلسطينية، تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم، كما وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في التصميم الداخلي، والسياحة الثقافية والمستدامة، والفنون الأدائية، والتصميم الجرافيكي، والفنون المعاصرة، وإنتاج الأفلام، كما تمنح درجة الدبلوم في تخصصات الإنتاج الفيلمي الوثائقي، والدراما والأداء المسرحي، والفنون التشكيلية المعاصرة، والزجاج والخزف، وفن الصياغة، والتربية الفنية، والأداء الموسيقي، والأدلاء السياحيين الفلسطينيين، وفنون الطبخ وخدمة الطعام وبرنامج ضيافة الطعام المتقدمة، وتعمل الكلية على تطوير مهارات ومواهب طلابها لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم.

Share:
Top